اللعب :
نشـاط موجـه أو غير موجه يقوم به الأطفـال من أجل تحقيق المتعة والتسلية ، مستغلين طـاقاتهم الحركية والذهنية ..
نشـاط موجـه أو غير موجه يقوم به الأطفـال من أجل تحقيق المتعة والتسلية ، مستغلين طـاقاتهم الحركية والذهنية ..
أهمية اللعب بالنسبة لنمو الطفـل .. للعب أهمية كبيرة في حيـاة الاطفـال تتلخص في مجالات عديدة منها :
1-في المجال العلاجي والارشـادي :
إن نمو الطفل ينطوي على تغيرات عديدة
في علاقته بنفسه ومع الوسط المحيط به
فقد يفرط الآبـاء في القسـوة أو التدليل
وقد لا يكونون عادلين بين الأبنـاء ،
وقد يكون هناك عدم وفـاق بين الزوجين .
كل هذه العوامل تؤدي الى شعور الطفل بالتوتر والاحبـاط ،
فاللعب يسـاعد الطفل على التعبير عن انفعالاته ،
ةتفريغ رغبـاته المكبوته ونزعاته العـدوانية ومخاوفه .
إن نمو الطفل ينطوي على تغيرات عديدة
في علاقته بنفسه ومع الوسط المحيط به
فقد يفرط الآبـاء في القسـوة أو التدليل
وقد لا يكونون عادلين بين الأبنـاء ،
وقد يكون هناك عدم وفـاق بين الزوجين .
كل هذه العوامل تؤدي الى شعور الطفل بالتوتر والاحبـاط ،
فاللعب يسـاعد الطفل على التعبير عن انفعالاته ،
ةتفريغ رغبـاته المكبوته ونزعاته العـدوانية ومخاوفه .
2-في المجال التربوي :
يفسح اللعب على انواعه ، فرديـا كـان أو جمـاعيـا ،
داخل البيت او خـارجه للطفل فرصـاً للتعلم ،
وتحقيق القدرات ، فالذي ينجح في بنـاء بيت
أو مزرعة من قطع البلاستيك المعدة لهذا الغرض
يكون قد تعلم الكثير عن الاحجـام المختلفة والالوان
المتعددة ووظـائف الأشيـاء ، ولو لم نتح له الفرصـة
لتحقيق ذلك لحرمنـاه من لذة التعلم ، بمـا فيها من
اكتشـاف لقدراته واختبـارها ، والشعـور بالقدرة على
تحقيق ما يريد ، الامر الذي يكسبه ثقة بالنفس وحسن الاعتمـاد عليها .
يفسح اللعب على انواعه ، فرديـا كـان أو جمـاعيـا ،
داخل البيت او خـارجه للطفل فرصـاً للتعلم ،
وتحقيق القدرات ، فالذي ينجح في بنـاء بيت
أو مزرعة من قطع البلاستيك المعدة لهذا الغرض
يكون قد تعلم الكثير عن الاحجـام المختلفة والالوان
المتعددة ووظـائف الأشيـاء ، ولو لم نتح له الفرصـة
لتحقيق ذلك لحرمنـاه من لذة التعلم ، بمـا فيها من
اكتشـاف لقدراته واختبـارها ، والشعـور بالقدرة على
تحقيق ما يريد ، الامر الذي يكسبه ثقة بالنفس وحسن الاعتمـاد عليها .
3-في المجـال الأبداعي : كثيـرا ما يقوم الأطفـال بتمثيل أدوار لشخصيـات
أو مواقف يجدون فيها تعبيرا عن مشـاعرهم الداخلية ،
فالأطفـال يخرجـون عمـا هو مـألوف لديهم من مواقف ،
ويبدؤون في ابتـداع شخصيـات ممـا يشـاهدونها في التلفـاز ،
أو يسمعون عنها في القصص ، فعندمـا يعيد الأطفـال
تنظيـم أشيـاء أو مـواد مـألوفه ؛ لكي يستخدمونها في
مواقف او اغراض غير مـألوفه ، فإن هذا شكل من
اشكـال التفكير الابداعي ؛ ذلك انه كلمـا نشط الأطفـال
في لعب الأدوار توصلوا الى أفكـار جديدة وبعيدة عن
المـألوف وهذا عنصر أسـاسي من عنـاصر الابتكـار.
أو مواقف يجدون فيها تعبيرا عن مشـاعرهم الداخلية ،
فالأطفـال يخرجـون عمـا هو مـألوف لديهم من مواقف ،
ويبدؤون في ابتـداع شخصيـات ممـا يشـاهدونها في التلفـاز ،
أو يسمعون عنها في القصص ، فعندمـا يعيد الأطفـال
تنظيـم أشيـاء أو مـواد مـألوفه ؛ لكي يستخدمونها في
مواقف او اغراض غير مـألوفه ، فإن هذا شكل من
اشكـال التفكير الابداعي ؛ ذلك انه كلمـا نشط الأطفـال
في لعب الأدوار توصلوا الى أفكـار جديدة وبعيدة عن
المـألوف وهذا عنصر أسـاسي من عنـاصر الابتكـار.
4-في مجـال تحقيق الذات :يستطيع الطفل أن يكتشف قدراته بنفسه من خلال
اللعب فيميز بين ما يمكنه فعله وما لا يمكنه ،
فلنتزك للاطفال حرية اللعب مع مراقبته ،
فقد يقرر الطفل لعب أدوار كشرطي أو طبيب
أو معلمة أو أم ، ويستفيدون من الأدوات حولهم ،
ممـا يلبي طموحـاتهم ويحقق ذاتهم .
اللعب فيميز بين ما يمكنه فعله وما لا يمكنه ،
فلنتزك للاطفال حرية اللعب مع مراقبته ،
فقد يقرر الطفل لعب أدوار كشرطي أو طبيب
أو معلمة أو أم ، ويستفيدون من الأدوات حولهم ،
ممـا يلبي طموحـاتهم ويحقق ذاتهم .
5-في مجال النمو الحركي والجسمي :
ينمي اللعب عضلات وأعضـاء جسم الطفل المختلفة ؛
وذلك بممارسته مهارات حركية معينة ،
مثل : الركض والقفز والرسم .
ينمي اللعب عضلات وأعضـاء جسم الطفل المختلفة ؛
وذلك بممارسته مهارات حركية معينة ،
مثل : الركض والقفز والرسم .
6-في المجال الاجتمـاعي والانفعـالي :
إن لعب الطفل مع الاخرين يكسبه مهارات
حياتية مثل المشـاركة والتعاون .
إن لعب الطفل مع الاخرين يكسبه مهارات
حياتية مثل المشـاركة والتعاون .
7-في المجـال المعرفي :
إن العـاب الاستكشـاف والتجميـع تغني الناحية العقلية ،
كذلك فـإن القـراءة والرحلات وبرامج التلفـاز توسـع
الآفـاق المعرفية للطفل ، فتـزيد من حصيلته اللغوية ،
وتنمي ذاكرته ، بالاضافة إلى ما تجلبه
الى نفسه من بهجة وسرور .
إن العـاب الاستكشـاف والتجميـع تغني الناحية العقلية ،
كذلك فـإن القـراءة والرحلات وبرامج التلفـاز توسـع
الآفـاق المعرفية للطفل ، فتـزيد من حصيلته اللغوية ،
وتنمي ذاكرته ، بالاضافة إلى ما تجلبه
الى نفسه من بهجة وسرور .
خصـائص الألعـاب التي تجذب انتباه الاطفـال :
1-التغيير والتجديد :
إن الألعـاب الحـديثـة أو الاكبر حجمـا أو الاكثر لمعـانا
أو الاعلى صـوتـا تجـذب انتبـاه الطفل أكثـر من غيرها ،
فكلمـا جمـع الطفل معلومـات أو بيـانات عن الألعـاب
ازدادت الصور الذهنية اكتمـالا .
إن الألعـاب الحـديثـة أو الاكبر حجمـا أو الاكثر لمعـانا
أو الاعلى صـوتـا تجـذب انتبـاه الطفل أكثـر من غيرها ،
فكلمـا جمـع الطفل معلومـات أو بيـانات عن الألعـاب
ازدادت الصور الذهنية اكتمـالا .
2-التعقيـــد : كلـمـا كـان المثير معقـدا ازدادت فرص جمع المعلـومـات عنه ،
وإزداد اهتمـام الطفـل به وانتباهه اليه ،
وقلت فرص الاعتيـاد عليه ، إلا أن درجة عالية
من التعقيد في اللعبة شئ غير مرغـوب فيه ؛
حيث يؤدي بالطفل الى التوتر والاحبـاط ؛
وبالتالي فقدان ثقته بنفسه .
وإزداد اهتمـام الطفـل به وانتباهه اليه ،
وقلت فرص الاعتيـاد عليه ، إلا أن درجة عالية
من التعقيد في اللعبة شئ غير مرغـوب فيه ؛
حيث يؤدي بالطفل الى التوتر والاحبـاط ؛
وبالتالي فقدان ثقته بنفسه .
3-الغـرابـة : تجـذب الألعـاب الغريبـة انتبـاه الأطفـال أكثـر من غيرها ،
وتستحوذ على اهتمـامهم بالسـؤال والاستفسـار
لاستجلاء الموقف وإزالة وجه الغرابة فيها .
وتستحوذ على اهتمـامهم بالسـؤال والاستفسـار
لاستجلاء الموقف وإزالة وجه الغرابة فيها .