منتديات هالو دوت جدعان

قهلن و سهلن بكل شاب و كل فتاء .. قفشناك يا عم الزاير .. إنتا معانا النهردة فى منتديات هالو جدعان .. منتدى جامد موووووز .. مش هنقولك سجل .. هنقولك شوف بنفسك و أحكم لو عاجبك سجل و انضم مع الجدعان هتنورر .. هتبقا نجفة يعنى .. و أول ما تسجل صدقنى ، هنستقبلك أحسن إستقبال هنرش ورد بقه و هتبقا هيصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات هالو دوت جدعان

قهلن و سهلن بكل شاب و كل فتاء .. قفشناك يا عم الزاير .. إنتا معانا النهردة فى منتديات هالو جدعان .. منتدى جامد موووووز .. مش هنقولك سجل .. هنقولك شوف بنفسك و أحكم لو عاجبك سجل و انضم مع الجدعان هتنورر .. هتبقا نجفة يعنى .. و أول ما تسجل صدقنى ، هنستقبلك أحسن إستقبال هنرش ورد بقه و هتبقا هيصة

منتديات هالو دوت جدعان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.





    لغه الطفل

    yassmine
    yassmine

    لســــــه قاعد لكــــــــم


    لســــــه قاعد لكــــــــم


    عدد الرسائل : 5620
    الإقآمهـ : ازيك يا ياسمين بجد ليكي واحشه فعلا واخبارك ايه كده واخبار المنتدى على ايديكي اوعي تكوني مش فكراني ازعل؟؟؟؟؟
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 03/01/2007

    لغه الطفل Empty لغه الطفل

    مُساهمة من طرف yassmine الإثنين 26 فبراير 2007, 8:22 am

    السلام عليكم
    اللغه : هى احدى وسائل التعبير عما يدور فى النفس البشريه لنقل المشاعر والاحاسيس الى الآخرين لتحقيق التواصل الانسانى
    وبذلك تعتبر اللغه هى حلقه الوصل بين الانسان والعالم الخارجى

    وفى البدايه نقول ان اكتساب الطفل للغه له 3 شروط

    1 - تركيب فسيولوجى خاص يتضمن اجهزه الكلام اللازمه لاكتشاف اللغه
    2 -تركيب اجتماعى يساعد الطفل تحقيق تكيف اجهزه الكلام على اكتساب اللغه من الافراد الآخرين بمعنى اوضح (جو اجتماعى يساعد على عمليه اكتساب اللغه)
    3 - تركيب عقلى خاص قائم على الفهم والادراك والتذكر لكل ماقد يسمعه الطفل والذى يمكنه من خلال اجهزه الكلام ونضجها ان يعيد تكرار ما سمعه

    وكماان للغه شروط لها ايضا مراحل وحول مراحل اكتساب اللغه النقط التاليه :

    1 - اول شئ يتدرج وضوح الاحساس بالسمع لدى الطفل اذ يولد الطفل وهو لايكاد يسمع شيئا ويظل على هذه الحاله حتى اليوم الرابع او الخامس حيث يبدا الجهاز السمعى فى مزاوله نشاطه فتبدو عليه علامات السمع غير ان احساسه السمعى يظل مبهما عاجزا عن تحديد مصادر الاصوات اللتى يسمعها حتى اواخر الشهر الرابع ثم يتدرج فى الارتقاء والنضج

    2 - ثانى مرحله هى قدره الطفل على حفظ الاصوات المسموعه فى الذاكره وتذكرها فيما بعد وتظهر هذه القدره عند الطفل بعد عدة اسابيع من مولده ثم تنمو تدريجيا حتى بدايه السنه الثانيه من عمره ويتطور النمو اللغوى للطفل من مرحله التقليد اللغوى الى مرحله الاستقرار اللغوى تتكون لدى الطفل القدره على حفظ الكلمات والاصوات المسموعه واستعادتها فى الذاكره عند الحاجه والتعبير بها عن المعانىالصحيحه لها


    3 - مرحله فهم الطفل للمعانى وهذا الفهم يعتبر مرحله سابقه لقدرته على النطق لان الفهم شرط ضرورى للتقليد اللغوى والطفل المبصر يكون اقدر من الطفل الكفيف على تعلم اللغه لانه يربط بين ماينطق ورؤيته ومتابعته سمعيا وبصريا لطريقه الكلام واخراج الحروف بعكس الكفيف




    مراحل النمو اللغوى: تعتمد اللغه فى نموها على مدى نضج وتدريب الاجهزه الصوتيه وعلى مستوى التوافق العقلى الحركى الحسى التى تقوم عليها المهارات ويمكن تلخيص مراحل نمو اللغه فيما يلى :

    1 - مرحله الصراخ :

    ان الطفل ينتقل بعد ولادته من بيئه هادئه ومستقره الى بيئه صاخبه وقد لاحظ العلماء ان الطفل عند ولادته يصرخ صرخه الميلاد وهى صرخه لا اراديه بسبب اندفاع الهواء الى الرئتين كما ان الطفل فى بعض حالات الولاده العسره نجده يصرخ او فى حالات التعرض للاختناق والطفل قد يصرخ او يبكى وهو فى بطن امه والصراخ بعد ذلك يكون نتيجه انفعال او تعبير عن الضيق او الالم او طلبا لاشباع الحاجات

    المرحله الثانيه

    2 - مرحله الاصوات الانفعاليه :

    يصدر الطفل اصواتا هادئه تدل على الشعور بالارتياح واصواتا اخرى تدل على الالم والضيق والام بخبراتها يمكنها ان تميز بين هذه وتلك فيمكنها ان تدرك ان هذا الصراخ نتيجه للجوع لو الالم او البلل
    وهكذا يصبح صراخ الطفل وسيله للتعبير عن احاسيسه المختلفه من ضيق او راحه والصراخ يدرب الجهاز الصوتى لدى الطفل ويهيئه للانتقال الى المرحله التاليه من مراحل النمو اللغوى




    المرحله الثالثه

    3 - مرحله المناغاه :

    خلال الشهر الثالث تظهر بوادر المناغاه التلقائيه فيصدر الطفل اصواتا عشوائيه غير مترابطه يناغى بها نفسه حتى فى حاله عدم وجود من يستجيب لمناغاته



    المرحله الرابعه

    4 - مرحله الحروف التلقائيه :

    يبدا الطفل بنطق حروف تلقائيه بحروف الحلق المرنه مثل (آآآ) و(غ غ غ) وحروف الشفاه مثل (م م م _ب ب ب)
    وفى النصف التانى من العام يمكن ان يجمع بين حروف الشفاه فينطق كلمه بابا _ماما
    ثم يبدا فى نطق الحروف السنيه مثل (د_ت) ثم الحروف الانفيه مثل (ن) وعندما يتدرج نضج الجهاز الكلامى يمكن للطفل السيطره على حركات لسانه فيستخدم الحروف الحلقيه (ك-ج-ق)

    المرحله الخامسه

    5 - مرحله تقليد الكبار :

    يتدرج الطفل من مرحله الى اخرى فى النمو والنضج اللغوى حتى يتطور به الامر الى تقليد الكبار فى الاصوات التى يسمعها فيحاول ان يقلدها ولذا نجد ان الطفل يسترق السمع والاصغاء لكل مايقال حتى يمكنه التدريب على النطق وذلك يتم بين الشهرى الثامن والعاشر
    وكثيرا مايسمع الاطفال من الكبار وهم يرددون الكلمات اللتى ينطقها تعبيرا عما يشعرون به من سرور تشجيعا للطفل ويبدا بمقارنه صوته بصوت امه وابيه وكم تكون سعاده الطفل وشعوره بالنجاح عندما يدرك الشبه بين ماينطقه وبين ماينطقه الكبار ويحاول بذلك ان يقلد غيره فى النطق




    المرحله السادسه

    6 - مرحله المعانى :

    عندما يتعلم الطفل النطق تاتى مرحله المعانى وبدايه خلع المعانى على الالفاظ وهذا يتحقق عن طريق التقليد والتعلم فيحدث توافق بين الحواس (الشم -السمع - البصر) وبين المظهر الحركى والكلامى
    فعن طريق تفاعل الحواس مع النواحى الحركيه والكلاميه يكتسب اللفظ معنى وهكذا تتكون الكلمات

    مثال ذلك : عندما ينطق الطفل با نجد ان الام تشجعه ان يكرر الصوت فتنطق كلمه بابا وتشير الى ابيه فبرتبط اللفظ بمدلوله او معناه فاذا راى الطفل اباه ينطق لفظ بابا وهكذا يتم ميلاد الكلمه وعاده تاخذ الكلمات الاولى عند الطفل صفه العموميه فالطفل يطلق كلمه بابا على كل رجل وكلمه ماما على كل امراه يراها وكلمه لبن على كل انواع الطعام
    وبالنمو وزياده الامكانيات العقليه تبدا مرحله التخصيص فى استعمال الالفاظ

    وعند بلوغ الطفل سن الثانيه نرى ان الهزر قد اختفى من حديثه وقل التعميم ويستطيع استعمال جمله مكةنه من كلمتين معا ثم ياخذ عدد الكلمات فى الزياده حتى تصل الى 200 كلمه او اكثر وفقا لسن الطفل ودرجه ذكائه ومقدار التنبه والاثاره التى تاتى اليه من البيئه ويستطيع الطفل بعد انتهاء العام الثانى التعبير عن افكاره فى جمل بسيطه قصيره كما انه يستطيع استخدام الافعال فى بناء الجمله وياتى استعمال الفعل فى مرحله متاخره فاءدراك الاسماء واستعمالها يسبق ادراك الافعال واستعمالها ذلك يعود الى مافى طبيعه الفعل من تعقيد ولاحظ انه يستعمل الفعل فى زمان غير مطابق للواقع اذ ان اهتمامه منصب علىالحدث وليس على الزمن يتضمن الفعل من جهه ومن اخرى لا يساعده ادراكه للزمن على الاستعمال الصحيح
    وتحياتي للجميع

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 8:02 am